القائمة الرئيسية

الصفحات

الشعر الخفيف والتالف من أكثر المشاكل التي تؤرق السيدات، مما يدفعهن للبحث بطريقة أو بأخرى عن خلطات أو وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه.
بداية الشعر الكثيف والطويل يعتبر جزء لا يتجزأ من جمال المرأة، فإن كان قويا ومتماسكا، أظفي مظهرا مميزا وأنيقا بالاضافة إلى ثقة أكبر بالنفس.
و لهذا سنقدم لك أفضل 10 وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه، وبطرق طبيعية، لأنها أكثر فعالية كما أنها سهلة ولا تترك أي آثار سلبية.

أفضل 10 وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه


أسباب تساقط الشعر لدى النساء

تعاني الكثير من النساء من مشاكل تلف الشعر وتساقطه وتقصفه، ويرجع ذلك لأسباب مختلفة .
وفي ما يلي أهم هذه الأسباب :
  • العوامل الوراثية
  • اضطراب الهرمونات
  • الإفراط في تناول فيتامين A
  • التفريط في تناول الفيتامينات والبروتينات
  • التوتر والضغوط النفسية

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه


يعتبر الشعر الطويل والكثيف أحد سمات الجمال لا سيما بالنسبة للفتيات، لذلك تسعى كل السيدات بمختلف أعمارهن للبحث عن وصفات تطويل الشعر بسرعة بمختلف الطرق، فمنهم من تلجأ للصبغات والمواد الكيميائية التي تأتي بنتائج سريعة ولكن مؤقتة كما أنها تضر بفروة الرأس، ومنهم من تلجأ لاستخدام الطرق الطبيعية والخلطات المنزلية لتطويل الشعر وتكثيفه، وهذه هي الطريقة الأنسب بحيث أنها تأتي بنتائج جد فعالة وفي وقت ليس بالطويل كما أنها لا تؤثر على فروة الرأس.
وفي ما يلي أهم الوصفات لتطويل الشعر وتكثيفه :

ماسك البيض

ماسك البيض للشعر

يلعب البيض دورا مهما في تعزيز بصيلات الشعر وجذوره مما يحفزه على النمو، وذلك لكونه غني بالمواد المغذية للشعر.
ويمكن استعمال خلطات البيض من أجل علاج الشعر الخفيف والمتساقط .
كما أنه يساعد كذلك على تطويل الشعر وتكثيفه. وللاستفادة من البيض على نحو أفضل فيستحسن استعماله مع العسل وزيت الزيتون، وذلك بمزج ملعقة كبيرة من العسل وزيت الزيتون مع بياض بيضة واحدة داخل إناء عميق، حتى نحصل على خليط عاقد.
ثم نضع الخليط على فروة الرأس مع تغطيته بغطاء الشعر البلاستيكي لمدة ربع ساعة على الأقل، ونشطفه بالماء والشامبو.

خليط الأفوكادو


الأفوكادو من بين العناصر الغذائية الغنية بالدهون الصحية، والفيتامينات، والبروتينات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، مما يمكنه من تحفيز نمو الشعر والقضاء على القشرة و تقصف الشعر.
ويمكن استخدام ثمرة الأفوكادو، والموز، والعسل كبلسم للشعر، عن طريق خلط حبة أفوكادو مع موزة ناضجة جيدا في الخلاط، ثم نضيف لهم ملعقة عسل كبيرة، حتى نحصل على خليط عاقد، ثم نوزعه على فروة الرأس وأطرافه، ونغطيه لمدة ساعتين، و نغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند للشعر


يحتوي زيت جوز الهند على عناصر جد مهمة للشعر كحمض اللوريك، والأحماض الدهنية مما يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي نمو الشعر على نحو أفضل، بالإضافة إلى وقف تساقط الشعر والمساعدة على التخلص من القشرة.
ويستخدم زيت جوز الهند بشكل كبير في خلطات الشعر الجاف والمتقصف والمتساقط ، وفي الكثير من المستحضرات التجميلية.
ويمكن استخدام زيت جوز الهند وحده على فروة الرأس، وذلك بإضافة القليل منه الى فروة الرأس وأطرافه مع التدليك المستمر لمدة ربع ساعة، ثم نتركه بعدها مذة ساعتين أو ثلاث ساعات، ونقوم بغسل الرأس جيدا. ونكرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

وبنفس الطريقة يمكننا تسخين ملعقتين من زيت الزيتون و زيت جوز الهند على نار هادئة، ثم نستعمل الخليط عندما تعتدل درجة حرارته.

عصير البصل

عصير البصل للشعر


لعصير البصل فوائد كثيرة ومتعددة على الشعر فهو يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على تعزيز نموه، كما يرطب فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر.
ويرجع ذلك لكونه غني بمضادات الأكسدة، و بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى...
ويمكن الحصول عليه عن طريق طحن البصل، وتصفية الخليط المحصل عليه.
و لتحصيل أفضل و أسرع نتيجة فينصح بوضع عصير البصل على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدا بالماء البارد والشامبو بعد ذلك.

وصفة بذور الحلبة

وصفة بذور الحلبة للشعر


تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر كالبروتينات، وحمض النيكوتيك، والليسيثين...
كما أنها تمنع تساقط الشعر، و تضفي بريق ولمعان رائع عليه، اضافة الى قدرتها على تنعيم الشعر وزيادة كثافته.
ولاستعمال بذور الحلبة على نحو جيد، يتم نقعها في الماء ليوم كامل، ثم تطحن جيدا، وتضاف لها كمية مناسبة من الحليب حتى نتحصل على خليط عاقد، ثم نضعها على فروة الرأس وأطرافه لمدة ساعة كاملة، ونغسل فروة الرأس جيدا بعد ذلك.

وصفة عصير الليمون

وصفة عصير الليمون للشعر


لليمون فوائد كثيرة ومتعددة على الشعر فهو غني بفيتامين C، والكالسيوم، والمغنيسيوم...
لذلك فلليمون دور كبير للحد من تساقط الشعر، التخلص من القشرة، تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس، تطويل الشعر، زيادة كثافة الشعر، والعديد من الفوائد الأخرى...
وللاستفادة من الليمون بأفضل طريقة، نقسم ثمرة من الليمون لنصفين، ونستخرج عصير الليمون منهما، ثم نضعه على فروة الرأس لمدة ربع ساعة مع الاستمرار في التدليك، ثم نتركه لمدة 5 دقائق أخرى، قبل أن نغسل فروة الرأس جيدا.

وصفة خل التفاح


وصفة خل التفاح للشعر

يحتوي خل التفاح على مزايا غذائية كثيرة كالفيتامينات، والبوتاسيوم، مما يبرز مفعوله الصحي على الشعر بمختلف أنواعه، سواء كان جافا، خشنا، أو دهنيا، فهو يزيد من نعومة الشعر وكثافته، كما يعادل مستوى الرطوبة في فروة الرأس وينظفها من الخلايا الميتة، وبقايا المستحضرات الكيميائية التي تتلف الطبقة المغلفة للشعر.

و لاستخدام خل التفاح بالطريقة الصحيحة، نقوم بمزج كوب من الماء مع آخر من الخل، و نضع المحلول على الرأس مع الاستمرار في التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الشعر جيدا.

وصفة زيت الأرغان

وصفة زيت الأرغان للشعر

زيت الأرغان من بين الزيوت الأكثر نفعا على الشعر خاصة والجسم عامة، حيث أنه يلعب دورا هاما في تطويل الشعر وتكثيفه، بالاضافة الى تعزيز نموه وترطيبه، وذلك راجع بالأساس لاحتوائه على عدة عناصر غذائية ذات أهمية في الحفاظ على الشعر من التلف، نتحدث هنا عن كل من حمضي الأوليك واللينولينيك الذهنيين، وفيتامين E.
و لاستعماله على النحو الصحيح، نضع القليل من زيت الأرغان بين يدينا و نفركه قليلا، ثم نوزعه على فروة الرأس بالتساوي، وتكرر هذه العملية مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع، حتى نتحصل على نتيجة جيدة في أسرع وقت.

وصفة الموز والعسل

وصفة الموز والعسل للشعر


الموز هو فاكهة غنية بمختلف العناصر الغذائية المهمة للشعر مثل الفيتامينات، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والزنك، والكربوهيدرات، والزيوت...
كل هذه العناصر تلعب دورا مهما في ترطيب وتنعيم الشعر وعلاج تقصفه ...
لذلك فوصفة الموز والعسل هذه هي أحد أنجع وصفات تطويل الشعر وتكثيفه، و للاستفادة منها بالشكل الأكمل، نأخذ ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي، ونخلطها جيدا في وعاء مع موزة مهروسة، و من ثم نضع الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، قبل أن نغسل الشعر جيدا بالماء.

ملاحظة: يمكن اضافة ملعقة من الزبادي للخليط لفعالية أكبر.

وصفة زيت الثوم

وصفة زيت الثوم للشعر


الثوم مكون طبيعي، غني بالمعادن الضرورية لنمو الشعر والحفاظ عليه، مثل الزنك، والكبريت، والكالسيوم، اضافة الى السيلينيوم، وفيتامين C، مما يجعله من ضمن قائمة أفضل 10 الوصفات لتطويل الشعر وتكثيفه.
ويجدر بالذكر قدرته وفعاليته الكبيرة أيضا في علاج الصلع بالأعشاب.
وللحصول على زيت الثوم نقوم بهرس ستة فصوص من الثوم، وفي إناء معدني نضيف لهم نصف كأس من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو معا لكن بنصف الكمية لكل منهما، نترك الخليط على نار هادئة حتى يتحول لون الثوم المهروس الى اللون البني، بعد أن تعتدل درجة حرارة الخليط، نقوم بتدليك فروة الرأس به جيدا لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نتركه نصف ساعة أخرى قبل أن نغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو حتى نتخلص من رائحة الثوم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات